البداية   /   البحوث

الفرص البحثية


دأبت كلية الطب والعلوم الصحية باستمرار على انخراط أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والدراسات الجامعية في مجال البحوث والأنشطة العلمية التي تسهم في إرساء قاعدة المعرفة في التدريس والتعلم في مجال تخصصهم. علما ان تمويل البحوث متاحا للباحثين من خلال:

 

1. منح بحوث كلية الطب والعلوم الصحية
2. منح البحوث من جامعة الإمارات العربية المتحدة
3. تمويل من خارج الجامعة
4. بحوث الطلبة

منح بحوث كلية الطب والعلوم الصحية


•  تمنح لباحثي كلية الطب والعلوم الصحية حصراً
•  الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو عادة في أكتوبر وديسمبر من كل عام.
•  يتم تقديم الطلبات إلكترونيا من خلال الشبكة الداخلية للكلية عندما يتم الإعلان من قبل لجنة المنح.
•  الالتزام بالشكل والترتيب وعدد الصفحات المحدد، وإكمال جميع الفصول اللازمة سيضمن عدم رفض التقديم.

وتُقدم استمارة طلب المنحة معلومات إضافية في فيما يتعلق بكيفية تقييم جميع المنح من قبل اللجنة. كما تهدف هذه المعلومات إلى مساعدة جميع المتقدمين في صياغة مقترحات المنح الخاصة بهم بدقة وبوضوح قدر الإمكان.
  ينبغي على الباحث الرئيسي توضيح ما إذا كان قد تقديم بطلب للحصول على الموافقة الخاصة بالمنحة ( عند الاقتضاء) إلى لجنة أخلاقيات البحوث البشرية الطبية منطقة العين أو لجنة أخلاقيات البحوث الحيوانية، كما ينبغي الإشارة إلى تاريخ هذا البيان بشكل واضح. وفي حالة عدم القيام بذلك سيتم إعادة الطلب إلى الباحث الرئيسي.

·   يجب تقديم تقارير حول سير العمل أو التقارير النهائية الممولة من منح كلية الطب والعلوم الصحية إلى دائرة البحوث في شهر ديسمبر. وفي حال عدم القيام بذلك سيحرم مقدم الطلب من  المزيد من التمويل من جنة منح البحوث.

·   وفي حال عدم تواجد الباحثين أو شركائهم في مشاريع البحوث المقدمة للتوقيع على استمارة الطلب، يجب إرسال رسالة موافقة مع طلب التقديم للمشروع.

للا ستفسار، يرجى الاتصال على رئيس لجنة منح البحوث أو الحضور شخصيا إلى مكتب البحوث (مكتب البحوث،  أي 3 ، 113 الطابق الثالث ، الإدارة)

  

منح الأبحاث لجامعة الإمارات العربية المتحدة

تتوفر لباحثي جامعة الإمارات العربية المتحدة حصرا.
الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو عادة في أكتوبر وديسمبر من كل عام.
تقدم الطلبات إلكترونيا من خلال نظام  إي آر أم أس أس عندما يتم الإعلان من قبل مكتب مساعد نائب رئيس الجامعة للبحوث والدراسات العليا

الالتزام بالنموذج، والحد من عدد الصفحات، إن استكمال جميع البيانات بالنموذج لن يؤدي إلي عدم رفض الطلب. وترد معلومات إضافية في استمارة طلب المنحة فيما يتعلق بكيفية تقييم جميع المنح. وتهدف هذه المعلومات إلى مساعدة جميع المتقدمين في صياغة مقترحات المنح الخاصة بهم بدقة وبوضوح ممكن.

  ينبغي على الباحث الرئيسي توضيح ما إذا كان قد تقديم بطلب للحصول على الموافقة الخاصة بالمنحة ( عند الاقتضاء) إلى لجنة أخلاقيات البحوث البشرية الطبية منطقة العين أو لجنة أخلاقيات البحوث الحيوانية، كما ينبغي الإشارة إلى تاريخ هذا البيان بشكل واضح. وفي حالة عدم القيام بذلك سيتم إعادة الطلب إلى الباحث الرئيسي.

·   يجب تقديم تقارير حول سير العمل أو التقارير النهائية الممولة من منح كلية الطب والعلوم الصحية إلى دائرة البحوث في شهر ديسمبر. وفي حال عدم القيام بذلك سيحرم مقدم الطلب من تلقى المزيد من التمويل من جنة منح البحوث.

·   وفي حال عدم تواجد الباحثين أو شركائهم في مشاريع البحوث المقدمة للتوقيع على استمارة الطلب، يجب إرسال رسالة موافقة مع طلب التقديم للمشروع.

 

المنح الخارجية

• جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وهي أشهر جائزة من نوعها وذات تقدير عالي في المنطقة.  وللإمارات العربية المتحدة الفخر كونها القوة الدافعة وراء الأنشطة البحثية الطبية المستمرة وسريعة الخطى في المنطقة.

·  مؤسسة الإمارات: هي مؤسسة خيرية مستقلة تم تأسيسها من قبل حكومة إمارة أبوظبي لتسهيل مبادرات القطاعين العام والخاص الممولة لتحسين رفاهية  جميع دولة الإمارات العربية المتحدة. وعلى مر السنين أنجزت مؤسسة الإمارات محفظة حيوية ومتنوعة. وقد ساعدت أكثر من 28،000 شابا على تقديم مساهمات إيجابية لمجتمعاتهم من خلال برامجها. ولقد عملت يدا بيد مع القطاع الخاص وبالتعاون مع نظرائهم في القطاع العام لتقديم قيم اجتماعية من خلال العمل الخيري.

 

·    مؤسسة البحوث الوطنية: في يوم الجمعة 7 مارس، 2008  وقع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي "آنذاك" ،مرسوما بإنشاء مؤسسة البحوث الوطنية ، ومؤسسة البحوث الوطنية هي إحدى مبادرات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز النشاط البحثي في الجامعات والكليات والمراكز والمعاهد والشركات الخاصة والعامة، من قبل أفراد أو فرق من الباحثين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

·    المعهد الوطني للصحة: أفكار اليوم هي جذور اكتشافات الغد الطبية الرائدة. يعتمد تمويل الطلب على نظام صارم من قبل مراجعة الأقران.  إذ يقوم العلماء، والأطباء، والأفراد ذوي الخبرة في المجالات الطبية الحيوية الأخرى من جميع أنحاء العالم بتقييم حيوية البحوث المقترحة وقدرتها على تطوير العلوم.

 

·  مجلس البحوث الطبية: صلب مهمتنا هي تحسين صحة الإنسان من خلال البحوث الطبية على مستوى عالمي. ولتحقيق هذا الهدف، فإننا ندعم البحوث الطبية الحيوية من مختلف المجالات بدءاً من العلوم المختبرية إلى التجارب السريرية الأساسية، وفي جميع الحالات المرضية الرئيسية. ونحن نعمل بشكل وثيق مع النظام الصحي الوطني ومؤسسات الصحة في المملكة المتحدة لتقديم رسالتنا، وإعطاء أولوية عالية للأبحاث المرجح لها أن تحدث فرقا حقيقيا في الممارسات الطبية السريرية وصحة السكان.

 

  ·     مؤسسة تيري فوكس: ولد تيري فوكس في وينيبيغ، مانيتوبا، ونشأ في ميناء كوكويتلام، كولومبيا البريطانية، مجتمع قريبة من فانكوفر على الساحل الغربي لكندا. تيري شاب نشط شارك في العديد من الألعاب الرياضية، وكان تيري يبلغ 18 سنة من العمر عندما تم تشخيصه بأنه مصاب غرن عظمي المنشأ (سرطان العظام) واضطر لبتر ساقه اليمنى  حوالي 15 سم (ست بوصات) فوق الركبة في عام 1977. أثناء وجود  تيري  في المستشفى، تأثر كثيرا بمعاناة مرضى السرطان الأخرين، وكان كثير منهم أطفال ، فقرر ان يركض حول جميع أنحاء كندا سعياً لجمع الأموال لأبحاث السرطان.

 

·  صندوق تمويل مرحبا: وهو مؤسسة خيرية عالمية مكرسة لتحقيق تحسينات استثنائية في صحة الإنسان والحيوان. وتدعم هذه المؤسسة ذوي العقول النيرة  في مجال الأبحاث الطبية الحيوية والعلوم الإنسانية الطبية. ويتسع دعمهم ليتضمن إشراك عامة الناس، من خلال التعليم، واستخدامات البحوث لتحسين الصحة.

 

بحوث الطلبة

  ·    نعتقد أن البحوث قد أصبحت جزءا متزايد الأهمية من التطوير المهنى لطلاب الطب . وتقدم كلية الطب والعلوم الصحية، بالإضافة إلى أنها تمنح الفرص لمشاركة الطلاب في البحوث.  وفي المناهج الدراسية للمراحل الاولية تم تعريف الطلبة  بالاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس و المجموعات البحثية ذات الاهتمام  الخاص . كما تم تعريفهم أيضا بتخطيط وتصميم المشاريع البحثية، وأخلاقيات البحث ، وتمويل مشاريع البحوث والإحصاء الحيوي .


وتشمل فرص البحوث اللامنهجية ملحقات المختبرات، والمشاريع البحثية الصيفية وبرنامج المنح الدراسية في المملكة المتحدة ومنحة الدكتور علي الموسوي للبحوث. ويتم تشجيع الطلاب للانضمام إلى مختبرات الأبحاث والمتابعة اللصيقة لمن يقومون باللأنشطة البحثية. ومن المؤمل أن تقود بعض هذه الملحقات  إلى التقديم في المؤتمرات والنشر فى المطبوعات العلمية  و المجلات الخاضعة للمراجعة العلمية.

يوفر برنامج المنح الدراسية في المملكة المتحدة للبحوث الفرص لطلاب مختارون لزيارة مختبرات الأبحاث في المملكة المتحدة خلال فصل الصيف. وعادة  يكون الطلاب ممن عمل في مختبرات كلية الطب والعلوم الصحية قبل زيارة مختبرات المملكة المتحدة لتعلم تقنيات جديدة و تطوير اهتماماتهم البحثية عموما.

كما يوفر برنامج المنح الدراسية للدكتور علي الموسوي أيضا فرصا لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا لزيارة مختبرات الأبحاث في المملكة المتحدة والمؤسسات الصحية.

 

 

 

Nov 2, 2014