المرافق

توفر كلية الطب والعلوم الصحية للطلبة وأعضاء الهيئة التدريس مرافق ذات مستوى عالمي وتشمل:


مختبرات البحوث

يتم تزويد مختبرات البحوث في كلية الطب والعلوم الصحية بالبنية التحتية والموارد اللازمة بما في ذلك أحدث المعدات والتكنولوجيا إضافة إلى مخزن للمواد المستهلكة العامة، والمخلفات الكيميائية. كما يتم دعم الأبحاث من خلال تطوير وصيانة مرافق الأبحاث المركزية مثل وحدة التصوير والوحدة الجزيئية والتحليلية، وحدة البيولوجيا الخلوية ووحدة حيوانات التجارب

مختبر حيوانات التجارب

يعتبر مختبر حيوانات التجارب في الكلية الأول من نوعه في دولة الإمارات ويهدف لدعم الجهود البحثية لتوفير بيئة يمكن التحكم فيها لضمان القيام بتجارب على الحيوان بعناية تامة.

مختبر التشريح

وهو مرفق أساسي لطلبة كلية الطب وطلبة الدراسات العليا للتعليم والتدريب في مجال التشريح وبإمكان طلبة كلية الطب في كل المراحل الجامعية استخدام غرفة التشريح التي تبقى مفتوحة للطلبة بعد أوقات الدراسة.

يوجد بمختبر التشريح ثلاث غرف كبيرة وعدة أماكن خاصة للتخزين وبها عدة طاولات من الفولاذ المقاوم للصدأ لعرض الجثث كاملة أو أجزاء منها. كما توجد عدة خزائن لتخزين العظام الاصلية والنماذج البلاستيكية وأجزاء من المفاصل وأطراف علوية وسفلية وصدر وبطن وحوض، كما يوجد بمختبر التشريح مجموعة صغيرة من المراحل المختلفة لنمو الجنين. كما يوجد بالمختبر أجزاء كاملة مفتوحة من الجثث البشرية معروضة داخل إطار زجاجي شفاف. كما يمكن لكافة الطلبة استخدام الهيكل العظمي بكل اجزائه. وتوجد كذلك أفلام أشعة سينية وصور رنين مغناطيسي لعدة أطراف من الجسم مع جهاز معاينة صور الأشعة السينية وكتب وأشرطة فيديو لمساعدة الطلبة استخدام علم التشريح في مجال الطب السريري. يوجد بمختبر التشريح مجموعة قيمة من أجزاء الدماغ البشري على المستوى النصفي والتاجي والأمامي.

كما توجد أجهزة حاسوب وشاشات وآلات عرض لتسهيل التعلم بواسطة الحاسوب والتعلم الإلكتروني.

مختبرات تدريس العلوم الأساسية

هي مختبرات متعددة التخصصات يقوم فيها الطلبة الجامعيين بالتدريبات العملية و يستخدمها طلبة كلية الطب و العلوم الصحية من السنة الأولى و حتى السنة الرابعة.

كما أن المختبرات مجهزة بغرف عازلة للدخان و أجهزة كاشفة للغازات و نظام جيد لتزويد الغاز و الهواء المضغوط.
وتتسع هذه المختبرات لاستيعاب ثلاثين طالبا في نفس الوقت. تستخدم المختبرات بانتظام للتدريب العملي لقسم الكيمياء الحيوية وقسم الفيزيولوجيا وقسم علم الادوية.

تتوفر بكلية الطب بنية تحتية حديثة ومتطورة وكل المختبرات متصلة ببعضها ويتم التحكم فيها بواسطة الحاسب الآلي. كما أن التجهيزات داخل المختبرات متطورة مما يعد للطلبة للعمل في أي مختبر متطور في أي مكان آخر. تقام بالكلية العديد من الدورات التدريبية باستعمال الحاسب الآلي مما يتيح الفرصة للطلبة لمواكبة التطورات الحديثة في استخدامات الحاسب الآلي في المجال التربوي. كما أن استعمال الحيوانات في التجارب قد تقلص كثيرا وتم تعويض ذلك باستعمال أدوات تتوفر فيها السلامة والحماية تجرّب مباشرة على الإنسان. وتتوفر بالمختبرات أنظمة متطورة لتسجيل وجمع البيانات.

مختبرات الفحص المجهري

توجد هذه المختبرات في الطابق الثاني في المبنى "D"، منها مختبران مجهزان بمقاعد منخفضة مناسبة للعمل المجهري ومختبر ثالث مجهز بمقاعد مرتفعة ، ويستخدم هذه المختبرات أقسام علم التشريح وعلم الأمراض وعلم الاحياء الدقيقة. إضافة إلى المختبرات توجد غرف معدة للتخزين ومخازن كيميائية ومتحف قسم علم الأمراض ومكاتب.

تتوفر في مختبرات الفحص المجهري عدد كاف من المجاهر المتطورة بإمكان الطلبة استعمالها بسهولة، كما تم تجهيز المختبرات المجهرية بنظام الدوائر التلفزيونية المغلقة (CCTV) ذات درجة وضوح عالية ونظام تحليل الصور بواسطة الحاسوب.

مختبرات الحاسوب

تحتوي الكلية على ثلاثة مختبرات حاسوب . كل مختبر يحتوي على 31 جهاز متصل بالشبكة وجهاز خاص بالمدرس متصل بآلة عرض / سبورة ذكية. تستعمل المختبرات في تدريس المواد بواسطة الحاسوب مثل مادة الإحصاء وللبحث عن المعلومات في المكتبة الالكترونية.

مركز المهارات والمحاكاة السريرية والتدريب

يقع المركز في الطابق الأرضي بمبنى كلية الطب والعلوم الصحية وتبلغ مساحته حوالي 1860 كيلومترا مربعا ومجهز بأحدث التجهيزات. يوفر المركز فرصا للتدريب على المهارات السريرية ومهارات الاتصال والمهارات الإجرائية للطلبة والأطباء المقيمين والممارسين في بيئة تعليمية آمنة خالية من أي مخاطر على المريض.

يحتوي المركز على عدة أجهزة محاكاة ذات دقة عالية وذات دقة منخفضة ومدربين وبرامج موحدة للمرضى.يقوم بتدريس مساقات المهارات السريرية بالمركز فريق من الأساتذة من ذوي الاختصاصات المتعددة كما تجرى في المركز عدة امتحانات منها الامتحانات السريرية لاختصاصات متعددة كالتقييم الإكلينيكي لطلبة الكلية والامتحانات الخارجية للكلية الملكية وامتحانات المجلس العربي للاختصاصات الصحية.

مركز التقييم والامتحانات

تحتوي الكلية على مركز للامتحانات تتوفر فيه الشروط والمواصفات العالمية لتقديم الامتحانات الالكترونية. سعة المركز 180 مقعدا، ويتكون من غرفة مشغل الحاسوب خاصة به وقاعة استقبال وقاعة للانتظار وخزائن ودورات مياه. ينقسم المركز الى قسمين للذكور والاناث. تم إعداد المركز حسب المواصفات العالمية وهو مركز امتحان معتمد لطلبة الجامعة ولعدة امتحانات أخرى خارجية مثل امتحانات التراخيص لمختلف الممارسات الطبية بالدولة.

المسرح والقاعات

يوجد بكلية الطب والعلوم الصحية مسرح كبير متعدد الأغراض وقاعتان يمكن للجميع من داخل الكلية أو خارجها استخدامها للأنشطة التربوية و التعليمية.
و يمكن الدخول الى مسرح خليفة من المدخل الرئيسي للمبنى ويتسع الى 660  مشارك وهو مجهز بمنصة مضاءة ومكبر للصوت وشاشة عرض كبيرة. والقاعتان (يناح) و (فاطمة) تتسع كل قاعة لـ 120 مشارك وبها مكاتب ومقاعد وميكرفون وهي مثالية للندوات وورش العمل.

المكتبة الطبية الوطنية

وهي المكتبة الطبية الأولى من نوعها في الإمارات وتتمثل مهمتها الأساسية في توفير أحدث المعلومات والموارد الطبية لطلبة الطب والمختصين في المجال الصحي ودعم عملية التعليم والبحث بالكلية.

أضغط هنا للمزيد من المعلومات عن خدمات المكتبة الطبية الوطنية

Aug 29, 2017