كلمة العميد

يسرني أن أرحب بكم في كلية الطب والعلوم الصحية.

تحرص الكلية على التركيز على أربعة مجالات متميزة: (1) التعليم الجامعي الذي يسمح للخريجين مواصلة التدريب في المراكز الدولية المتميزة، (2) التعليم المستمر والتطوير المهني لجميع العاملين في مهن الرعاية الصحية تلبية لاحتياجات المجتمع وخدمة المرضى ، (3) البحوث وتدريب الباحثين الجدد، (4) تقديم الخدمات الطبية للمجتمع.

وتشمل برامجنا التعليمية المعترف بها دولياً درجة بكالوريوس الطب والجراحة، والتي تم تغييرها الى برنامج العلوم الطبية الذي يستغرق أربع سنوات، وبرامج الدراسات العليا، مثل ماجستير العلوم الطبية، ماجستير الصحة العامة، دكتور صيدلي وبرامج الدكتوراه في عدة مجالات. توفر كلية الطب والعلوم الصحية بالتعاون مع المستشفيات التعليمية المتعاونة معها، التدريب المهني العالي للأطباء الحاصلين على درجة البكالوريوس في الطب والدبلوم والتدريب التخصصي السريري والزمالة في التخصصات السريرية الرئيسية. أسست كلية الطب والعلوم الصحية مكتب الامارات للخدمات الصحية، للمساعدة في تطوير المهارات الطبية السريرية والمحافظة على كفاءة المهنيين الطبيين. كما يقوم مكتب الإمارات للخدمات بإجراء امتحانات التراخيص المهنية، وتطوير التعليم الطبي وتنظيم الانشطة التدريبية لتنمية جميع المهارات المهنية.

تسعى الكلية على تشجيع المشاريع البحثية بهدف رفع مستوى البحوث الدولية في الكلية. وقد تم تطوير البحوث متعددة التخصصات داخل الأقسام والكليات في جامعة الإمارات العربية المتحدة وبين الزملاء على الصعيد الوطني ومنطقة الخليج وعلى الصعيد الدولي مع المؤسسات الأكاديمية في امريكا الشمالية واوروبا واستراليا. وتركز كلية الطب على تطوير البحوث المخبرية والميدانية حول الأمراض المنتشرة في دولة الإمارات مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وإصابات حوادث المرور، والاضطرابات الوراثية، والأمراض المعدية والمناعة، والصحة العقلية وعلم الأعصاب.

أنشأت الجامعة مركز زايد للعلوم الصحية وبدعم سخي من مؤسسة زايد وذلك لتشجيع التعاون بينهما. ويقع المركز داخل مبنى كلية الطب والعلوم الصحية، وقد تم أجراء العديد من البحوث التي تتعلق بالصحة العالمية وصحة السكان وتم التركيز على ارتفاع اعداد السكان وتزايدهم في المنطقة، بالإضافة الى القضايا الصحية لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة. قامت منظمة الصحة العالمية في نهاية عام 2013 أسست معهد الصحة العامة بالكلية كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للصحة المهنية. ويعتبر معهد الصحة العامة احدى المراكز الأربعة لمنظمة الصحة العالمية في دولة الإمارات والوحيد في هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط. وبهذا التعيين أصبح لجامعة الإمارات مركزيين متعاونين مع منظمة الصحة العالمية للتغذية وللصحة المهنية.

يمكنكم زيارة موقع الكلية لمعرفة المزيد عن كلية الطب والعلوم الصحية والفرص التي نقدمها للتعليم والتدريب والبحوث، والخدمات التي توفرها الكلية وقلات التعاون التي تقيمها.

 
البروفسور روث لانغر
القائم بمهام عميد كلية الطب والعلوم الصحية.

Aug 29, 2017