الخدمات المقدمة للمجتمع

 إن كلية الطب والعلوم الصحية (CMHS) معترف بها دوليا ، ولها تصنيف عالمي متميز، ولقد وفرت خدمات للمجتمع الإماراتي منذ إنشائها كجامعة في سنة ١٩٨٦. إن الخدمات المقدمة للمجتمع تتضمن أنشطة مقدمة من مجموع الموظفين في ١٥ قسما من العلوم الأساسية ، والأقسام السريرية،  وطلاب المرحلة الجامعية الأولى ، والطلاب المتخرجين من الجامعة. إن الخدمات المقدمة تعكس مهارة أعضاء هيئة التدريس واهتمامات الطلبة والمدرسين. 

 

الخدمات الصحية بدولة الإمارات 

في شهر يونيو ٢٠١٠ تأسست الخدمات الصحية بالإمارات العربية المتحدة (EHS) تحت إشراف كلية الطب والعلوم الصحية (CMHS). إن الهدف الرئيس من خدمات الصحة بالإمارات العربية المتحدة هو تسهيل النشاط السريري ، وتوفير التعليم السريري،  وتقييم وتقديم المشورة ورعاية المرضى. إن المنتفعين المتوقعين  بهذه الخدمات هم  المستشفيات، وتسهيلات الرعاية الصحية، ووزارات الصحة ، والرعاية الصحية ، والصناعات الأخرى، والمنظمات الصحية والطبية العالمية والوطنية، وأعضاء المجتمع الإماراتي و أفراد مجتمع الإمارات. للإطلاع على مزيد من التفاصيل

الخدمات الأساسية المقدمة من هذا المكتب هي كالآتي:

- تطوير المهارات المهنية ،والمحاضرات، والندوات،  وورشات العمل والتدريب السريري. هذه الخدمات تقدم تحت إشراف برنامج التعليم الطبي المتواصل (CME) وتحت إشراف برنامج التطور المهني المتواصل ( CPD). إن الخدمات الصحية بالإمارات (EHS) قادرة على منح نقاط للتعليم الطبي المتواصل؛ لمواصلة التسجيل من طرف السلطات الترخيص الطبي. هذه هي مسؤولية التعليم الطبي المتواصل والخدمات الصحية بالإمارات.

- تقييم المهارات المهنية والكفاءة: إن الامتحانات الطبية بعد التخرج؛ للحصول على ترخيص لممارسة مهنة الطب بدولة الإمارات العربية المتحدة، وللحصول على العضوية في الكليات الملكية وفي كلياتهم،  تتم تحت إشراف منظمة الخدمات الصحية بالإمارات. و هذه تعد من اختصاص مكتب التقييم والامتحانات التابع لمنظمة الخدمات الصحية بالإمارات.

- تقديم خدمات سريرية ، من ضمنها إدارة تسهيلات الرعاية الصحية، والاعتماد المدعم للمستشفيات وللتسهيلات السريرية ، وهذه تعد من مسؤولية مكتب الخدمات الصحية بالإمارات. 

مركز زايد بن سلطان للعلوم الصحية

لقد أسست جامعة الإمارات العربية المتحدة،  بفضل الدعم السخي من مؤسسة زايد ، مركز زايد بن سلطان لعلوم الصحة. وهو مركز البحث الرائد للكليات لرعاية صحة المواطنين. لقد جرى تأسيس هذا المركز للدعم والمساهمة كي تحتل جامعة الإمارات العربية المتحدة مركزا عالميا للبحوث التطبيقية والتوعية الوطنية والعالمية وللإبداع مع المحافظة على القيم الفريدة لدولة الإمارات العربية المتحدة. هذا المركز سيؤسس لشهرة عالمية تهدف إلى إنشاء علاقات رسمية مع جامعات ومؤسسات أخرى من خلال مذكرات تفاهم متبادلة. لإطلاع على مزيد من التفاصيل

عضوية اللجان الاستشارية المختصة:

إن كلية الطب وعلوم الصحة تهيئ أعضاء هيئة التدريس لتولي مناصب رئاسة اللجان المختصة، و تقديم الخدمات كأعضاء عن اللجان المختصة للأقسام الحكومية، والصناعة ، ووكالات ومنظمات أخرى بدولة الإمارات العربية المتحدة. بعض الأمثلة تتضمن المجموعة الاستشارية والتقنية للتحصين الوطني (وزارة الصحة)، لجنة نقل الدم، المحكمة العليا بدبي، المحكمة العليا بأبوظبي ، والقسم القضائي بأبوظبي (لقضايا الطب الشرعي). إن هيئة التدريس مستعدة أيضا للمشاركة كممتحنين خارجيين ، وكمقيمين خارجيين؛ للترقية في مجال تخصصهم ضمن لجان متخصصة إقليميا وعالميا.

مشاركة الطلاب في تقديم الطلبات للمجتمع

إن طلابنا بكلية الطب يعملون ضمن فرق خاصة خلال المنشورات السريرية؛ لتقديم خدمات للمجتمع مثل: الفحوص الصحية العامة، وتقديم النصائح للوقاية من الأمراض المنتشرة بالمجتمع الإماراتي على سبيل المثال:

  •  أمراض القلب والأوعية الدموية التي تتضمن: البدانة والسمنة وضغط الدم.

  • أمراض السكري.

  •  أمراض ناتجة عن نمط الحياة: التدخين والنظام الغذائي غير الصحي.

  •  جروح ناشئة عن عادات سياقة خطيرة وتخزين الأدوية بالمنازل.

  • إن طلابنا جاهزون كذلك للعمل مع وكالات رعاية الصحة فيما يخص المبادرات للوقاية من الأمراض في المجتمع

الوصول إلى المكتبة الطبية الوطنية.

تعدّ المكتبة الطبية الوطنية مرفقا تقع صيانته على عاتق الكلية. وهي تشتمل على مجموعة من المصادر المرجعية  التي تتضمن كتب تدريس ، والدوريات، وقواعد البيانات الإلكترونية. هذه المصادر كلها متوافرة للاستخدام من قبل أفراد المجتمع. 

الخدمات الاستشارية

إن كلية الطب وعلوم الصحة تبدي اهتماما بتطوير الاستشارات والخدمات للمجتمع في ميادين مختصة تعكس اهتمامات مجموعة  العاملين في القطاع. وهي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر:

  • أمراض السكري.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • علم المناعة.

  • العدوى.

  • علوم الأعصاب. 

  • علم الأورام.

  • الإصابات.

  • الصحة العامة.

  • الصحة المهنية (لدينا الآن مركز تم اختياره ؛ للتعاون مع المنظمة العالمية للصحة،  في هذا الميدان وهو المركز الوحيد في الشرق الأوسط).

Aug 18, 2016